القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية حساب استهلاك الكهرباء للمكيف؟ أعرف الإجابة


كيفية حساب استهلاك الكهرباء للمكيف؟ أعرف الإجابة

حساب استهلاك الكهرباء للمكيف بالطريقة الصحيحة سؤال دومًا ما يتردد بهدف التعرف على الطريقة المُثلى لاحتسابها، بهدف معرفة القيمة الإجمالية التي سوف يتم إنفاقها بالشهر نظير استخدام المكيف، وفي تقريرنا هذا سوف نتعرف على الطريقة التفصيلية لـ حساب استهلاك الكهرباء للمكيف.

نبذة تعريفية عن ماهية الاستهلاك الكهربائي. 

يُعرف الاستهلاك الكهربائية على أنه كمية الكهرباء المستخدمة بهدف استغلال القدرة الخاصة للجهاز الكهربي، ويتم قياسه من خلال عداد الكهرباء ووحدة قياسه( كيلو واط/ساعة).

الجدير بالذكر أن ذلك التعريف له علاقة بالفترة الزمنية التي يعمل بها الجهاز إضافةً إلى قدرته، ولاحتساب الاستهلاك يتم ذلك من خلال اتباع المعادلة الرياضية وهي عبارة عن حاصل ضرب القدرة بوحدة الكيلو واط × الزمن ويُقصد به عدد الساعات.

الخطوات التفصيلية لإحتساب استهلاك الكهرباء للمكيف.

للتمكن من حساب استهلاك الكهرباء للمكيف فقط ينبغي التعرف على بعض الأمور الهامة وقد تم تلخيصها في النقاط التالية:-

  •  لابد أولًا من معرفة سعر الكيلو واط في البلد القاطن بها المُستعلم نظرًا لتفاوت أسعار الكيلو واط من دولة لأخرى، هذا بالإضافة إلى كون قيمة الاشتراك المنزلي يختلف عن الاشتراك التجاري الخاص بالمحال التجارية والمنشآت.

  • التعرف على كمية الكيلو واط التي يستهلكها المكيف، وذلك نظرًا لتفاوت إجمالي الكيلو واط المُستهلكة من جهاز لآخر، وغالبًا ما يكون مدونًا على المُكيف بجانب كلمة power، حيث يتم كتابتها بالشكل التالي 1.5kw أو بأشكال أخرى مفادها أن الجهاز يستهلك قيمة 1.5 كيلو واط.

  • عقب التعرف على سعر الواط وكذلك قيمة استهلاك المكيف يتسنى معرفة قيمة الاستهلاك من خلال تطبيق المعادلة الحسابية، على سبيل المثال إذا كان سعر الواط 0.5 دولار، والقيمة الاستهلاكية للمكيف 1.5 كيلو واط، فيتم احتساب القيمة عن طريق ضرب كلًا من 0.5×1.5= 0.75 دولار/ ساعة

  • لابد من التنويه إلى توافر أنواع معينة من التكييفات تتوقف عن استهلاك الكهرباء وذلك عن تحقيق درجة الحرارة المرغوب بها، وتلك الأنواع تستهلك نصف المدة الزمنية وبالتالي نصف قيمة الاستهلاك الكهربائي.

كيفية ضبط التكييف لترشيد الاستهلاك الكهربائي.

يرغب الكثيرون ممن يمتلكون أجهزة التكييف  التعرف على كيفية ترشيد استهلاك الكهرباء، وفيما يلي الطريقة التفصيلية والصحيحة لضبط التكييف وترشيد استهلاك الكهرباء.

  • يُفضل البعض ضبط المُكيف على درجة حرارة تتراوح ما بين 17 إلى 20 درجة ويُعد ذلك من أبرز الأسباب التي تُضر بالمكيف، ويرجع ذلك إلى كون درجة الحرارة الخارجية مرتفعة، والوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة يتطلب تشغيل المكيف لفترة طويلة كي يُحقق درجة الحرارة، مما يترتب عليه زيادة معدل استهلاك الكهرباء، إضافةً إلى تقليل عمره الإفتراضي وتلفه.

  • للمحافظة على المكيف تُعد درجة الحرارة المثالية لضبطه ما بين 23 درجة و 25 درجة، حيث أن التكييف في تلك الحالة يعمل لفترة كي يُحقق درجة الحرارة المطلوبة، ومن ثم يتوقف ويعاود التشغيل عند ارتفاع درجة الحرارة، مما يترتب عليه قلة استخدام الكهرباء.

نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء للمكيف

هناك بعض الطرق والإرشادات التي من شأنها تقليل كمية استهلاك الكهرباء للمكيف وهي كالتالي:-

  • التدقيق في اختيار أنواع التكييفات المزودة بخاصية التشغيل الاقتصادي والتي تعمل على ترشيد استهلاك الكهرباء للمكيف.

  • عند بداية التشغيل يتم ضبط الجهاز على درجة الحرارة المتوسطة أو المنخفضة وعند تحقيق درجة الحرارة المطلوبة، يتم رفع معدل درجة التبريد، وذلك يرجع إلى أنه في حال البدء بضبط الجهاز على المستوى المرتفع يؤدى إلى عدم تبريد الغرفة هذا بالإضافة إلى زيادة معدل استهلاك الكهرباء.


وفي ختام مقالنا هذا نتمنى أن نكون قد قدمنا شرحًا وافيًا عن كيفية حساب استهلاك الكهرباء للمكيف.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات